الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

مركز المهارات والمحاكاة السريرية يطلق فعاليات "أسبوع المحاكاة في الرعاية الصحية ٢٠٢٠"

 
 
برعاية وكيل الجامعة للتطوير الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن هلال الطلحي، افتتحت فعاليات "الأسبوع العالمي التوعوي للمحاكاة الطبية"، وذلك خلال الفترة من 26 محرم إلى 2 صفر 1442هـ الموافق 14-19 سبتمبر 2020م، بحضور عدد من الوكلاء والعمداء ورؤساء الأقسام والمهتمين في مجال الرعاية والمحاكاة الطبية عن بعد، بمشاركة من جمعية المحاكاة السعودية والجمعية الدولية المتخصصة للمحاكاة.
 

ويأتي انطلاق فعاليات الأسبوع الدولي للمحاكاة لتعزيز فكرة التدريب بالمحاكاة واستخدامها للتدريب في كافة المجالات الصحية، لرفع مستوى الأمان والكفاءة المهنية لدى العاملين في القطاع الصحي، حيث يشهد هذا العام حدوث عدد من الأنشطة التعليمية التي يقيمها المركز على مدار الأسبوع، تتضمن عدد (18) دورة عن بعد ومحاضرتين مباشرة وبعض من اللقاءات العلمية، وشهد عدد المسجلين في البرامج ما يتجاوز (٥٠٠)  مشارك ومشاركة من الممارسين الصحيين وأعضاء هيئة التدريس بالكليات الصحية، ويقدم فيها مختصين من الطب والصيدلة والتمريض في المستشفى الجامعي .
 

وتهدف الفعالية إلى رفع مستوى الوعي بأهمية المحاكاة الصحية في تحسين سلامة وفعالية وكفاءة الرعاية الصحية، وتعزيز التعاون بين الجهات الأكاديمية والصحية.
 

 وأوضح المشرف العام على مركز المهارات والمحاكاة السريرية ورئيس الجمعية السعودية للمحاكاة الصحية الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بوكر، أن الفعالية تركز على فئات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات بالكليات الصحية في الجامعات، والكادر الصحي من منسوبي جامعة الملك عبدالعزيز ممثلاً بكلية الطب، بغية تعزيز تطبيق مختلف أساليب المحاكاة السريرية في التعليم الطبي والتدريب. 
 

وبيّن "الدكتور بوكر" أن الفعالية تسعى للاستفادة من البرامج المجدولة بالتزامن مع عدد من المراكز ذات العلاقة في مختلف مناطق المملكة ودولياً، بهدف زيادة وعي المجتمع  الطبي ورفع استخدام خصائص التقنيات الحديثة، وكذلك المبادرة في تعليم المهارات السريرية للطلاب والطالبات وجميع الممارسين الصحيين، بالإضافة لتوفير تجربة ممتازة للتعليم السريري في بيئة آمنة وواقعية لضمان النتائج المثلى لجميع المرضى. 
 

بدروها أكدت نائب المشرف العام لمركز المهارات والمحاكاة السريرية الدكتورة عبير عرب، أهمية المشاركة في البرامج الخاصة بالفعالية، سواء من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو المدربين أو مدراء برامج التدريب، حيث تم إعداد المحاضرات لتعرض مجاناَ وتنقل  مباشرة، بعناية من خبراء في هذا المجال، لافتة أن الفعالية تعتبر احتفالية عالمية لكل المستفيدين من التعليم بالمحاكاة، حيث يتنافس فيها المستفيدين في الرعاية الصحية بتقديم برامج توعوية تسهم في سلامة المرضى وجودة الرعاية المقدمة من الكادر الصحي. 
 

يذكر أن الفعالية تقدم العديد من المحاضرات وورش العمل المجانية لعدد من أعضاء هيئة التدريس والأطباء المشاركين بالإضافة إلى التمريض والصيدلة والتي ستعرض والمنقولة عن بعد بواسطة الأجهزة المختصة في النقل المباشر الحي تماشياً مع الاحترازات الوقائية، وقد أنشئ رابط إلكتروني يختص بتسجيل المهتمين في هذه المحاضرات وورش العمل. للاطلاع اضغط هنا.

 
 
 

********
 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/15/2020 11:02:30 AM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :